علامات الحمل بعد الحقن المجهري..إليك 8 نقاط

ادعمنا بمشاركة المقال

سنتعرف خلال مقال اليوم عن علامات الحمل بعد الحقن المجهري، الذي يعد من التقنيات الحديثة التي أثبتت نجاحها في الفترة الأخيرة لحل مشكلة عدم الإنجاب عند الزوجين سواء عند الرجل أو عند المرأة وبعد الحقن المجهري ينتظر كل من الزوجين علامات تدل على نجاح عملية الحقن المجهري وحدوث حمل، ويعد الحقن المجهري

من أنجح العمليات ووسائل الإخصاب ومن الأفضل متابعة الحمل بعد عملية الحقن المجهري ومن خلال مقالنا سنتعرف على علامات الحمل بعد الحقن المجهري، ويتم عملية الحقن بعد عمل الزوجين الفحوصات اللازمة لمعرفة أسباب عدم الإنجاب ولا يلجأ الزوجين إلى الخضوع

لهذه العملية إلا بعد انتهاء فرص الإنجاب لديهم ونعلم مدى تشوق الزوجين لمعرفة خبر الحمل ومدى التشوق لمعرفة نتيجة الحقن المجهري على الزوجة، ونتعرف أيضاً على علامات فشل نجاح عملية الحقن المجهري وعلامة نجاح هذه العملية بسبب انغراس البويضة الملقحة في بطانة الرحم بنجاح.

علامات نجاح الحقن المجهري

ومن علامات الحمل بعد الحقن المجهري انغراس البويضة في بطانة الرحم وهي من علامات نجاح الحقن المجهري ثم بعد ذلك يتم الإنقسام إلى حنين ليبدأ عملية الحمل بطريقة طبيعية وتظهر العلامات بعد الحقن بأسبوعين لمعرفة نتيجة العملية ومن علاماتها مايلي:

نزول بقع الدم: قد تنزل بعض الدماء التي تميل إلى اللون البني أو اللون الأسود ويأتي ذلك بسبب انغراس البويضة بجدار الرحم ومن الممكن أن تحدث بعض الجروح بالأوعية الدموية الصغيرة.

التقلصات الخفيفة: يأتي إحساس بثقل وألم في البطن بسبب انغراس البويضة في بطانة الرحم.

تغيرات بالثديين: يحدث تغير بالثديين مثل التورم ووجود بعض الحساسية وخاصةً الحلمات.

الإفرازات: نزول بعض الإفرازات ذات الثخانة واللزوجة العالية.

الإجهاد والصداع والحساسية للروائح وتغيرات في الشهية: من علامات الحمل بعد الحقن المجهري كل ما سبق وهي تعتبر من علامات الحمل المبكرة.

الغثيان والقيء الصباحي: وهذه العلامات من حدوث الحمل ونجاح عملية الحقن المجهري.

التبول المتكرر: ومن علامات الحمل بعد الحقن المجهري التبول المتكرر الذي ينتج عن زيادة مقدار الدم في الجسم وارتفاع مستوى هرمون الحمل وزيادة هرمون البروجسترون.

غياب الدورة الشهرية: من علامات الحمل بعد الحقن المجهري غياب الدورة الشهرية خاصةً إذا كانت منتظمة فيساعد ذلك على نجاح عملية الحقن المجهري.

ومن أجل التأكد وعدم الاعتماد على هذه العلامات يجب الذهاب إلى الطبيب لعمل السونار وبعض التحاليل التي تثبت ثبات الحمل ومن الممكن أن تختلف الأعراض من سيدة لأخرى لذلك يجب عمل الاختبار المنزلي قبل الذهاب للطبيبه لكي تطمئني ويهدأ بالك لحين الذهاب إلى الطبيب والتأكد عن طريق تحليل الدم ورؤية الكيس الجنين بالسونار.

علامات الحمل بعد الحقن المجهري

علامات فشل الحقن المجهري

من الممكن أن يكون هناك حمل دون ظهور أي أعراض على السيدة وإذا غابت بعض العلامات السابقة فذلك يؤكد فشل الحقن المجهري وفي حالة فشل الحقن المجهري ينزل دم الحيض بعد العملية لمدة 14 يوماً لينزل الحيض وتأتي أعراض قبل الحيض ومنها مايلي:

  • من الممكن أن يحدث مشاكل بالجهاز الهضمي والانتفاخ والإمساك والإسهال.
  • الرغبة في تناول الطعام بكميات كبيرة وخاصةً تناول الحلويات.
  • يحدث بعض التغيرات مثل التوتر والقلق وتقلب المزاج.
  • مشاكل وقلق أثناء عملية النوم.
  • تكون الزوجة حساسة للضوء والصوت.
  • ظهور بعض الحبوب.
  • تشعر المرأة في الرغبة بالبكاء والحزن والفورة العاطفية.

اقرأ من هنا : علامات فشل الحقن المجهري..هناك 12 علامة

كيف يمكن زيادة فرص نجاح الحقن المجهري؟

نتعرف على بعض الخطوات التي يجب تنفيذها لنجاح عملية الحقن المجهري ومن أجل تحقيق رغبة الحمل عن طريق الحقن المجهري ومن هذه الخطوات الأساسية ما يلي:

  • القيام بممارسة الرياضة الروحانية وتمارين اليوجا التي تساعد في البعد عن التوتر العصبي والقلق.
  • يجب تناول الطعام الصحي والمفيد الغني بالفيتامينات والمعادن ومن الأفضل تناول الحبوب الكاملة والخضروات الورقية بأنواعها وتناول الفاكهة بأنواعها والبقوليات.
  • من الأفضل تناول الفيتامينات التي يصفها الطبيب قبل الحمل وخاصةً حمض الفوليك.
  • البعد عن تناول الاطعمة الغير الصحية المليئة بالدهون الضارة.
  • من الأفضل البعد عن التدخين والأماكن التي يتواجد بها المدخنين.
  • يجب الاستمرار في أخذ قسط كافي من الراحة والنوم بطريقة طبيعية والبعد عن القلق والتوتر والشد العصبي.

اقرأ من هنا : الحقن المجهري في سن 37

العوامل المؤثرة في نجاح الحقن المجهري

يعتمد نجاح عملية الحقن المجهري على بعض العوامل التي تزيد من فرصة نجاح العملية ويفضل الالتزام بها علاوة على ذلك سيتم نجاح الحقن ومن هذه العوامل ما يلي:

عمر الأم: من الأفضل أن لا يزيد عمر الأم عن 35 عاماً وكلما قل عمرها كانت فرص نجاح الحقن المجهري كبيرة.

حالة الجنين: من المناسب ترك البويضة بعد إنغراس الجنين بها فترة أطول في المختبر لضمان  ليزيد من نمو الجنين ونجاح عملية الحقن المجهري.

تاريخ الحمل عند الأم: يعتمد نجاح فرص عملية الحقن المجهري على ولادة سابقة للأم وفي هذه الحالة فرصة نجاح عملية الحقن المجهري كبيرة عن المرأة التي لم تحمل من قبل.

نقص الخصوبة: تؤتي العملية ثمارها وتكلل بالنجاح في حالة وجود مخزون كافي من البويضات غير السيدات اللاتي يعانون من بطانة الرحم المهاجرة وهم أقل فرصة للحمل عن النساء اللاتي يعانون من نقص الخصوبة.

أسلوب الحياة: البعد عن التدخين والسمنة المفرطة لأنها وسائل نقص الخصوبة عند الرجل والمرأة التي ترغب في الإنجاب والبعد عن شرب الكافيين بكل أنواعه والأطعمة المشبعة بالدهون الضارة.

هل ظهور أعراض الحمل بعد الحقن المجهري كافية؟

هناك بعض السيدات من 10 إلى 15 % لا يأتيهم أية أعراض الحمل وتكون نتيجة الحقن المجهري ناجحة وبعض الأعراض غير كافية وليست دليلاً على نجاح عملية الحقن المجهري والمدة الزمنية التي يجب انتظارها لمعرفة نجاح العملية من فشلها هي من 7 إلى 14 يوماً ومن الممكن ظهور بعض الأعراض بسبب تأثير بعض الأدوية الهرمونية التي تزيد من الأستروجين والبروجيسترون التي وصفها الطبيب قبل عملية الحقن المجهري.

اقرأ من هنا : الحقن المجهري وتحديد نوع الجنين

متى يجب عمل فحص الحمل؟

من الأفضل إجراء فحص الحمل لمدة 10 أيام من تاريخ الحقن المجهري ومدة التصاق الجنين في الرحم تأخذ وقت من 48 إلى 72 ساعة بعد عملية الحقن المجهري وفي هذه الحالة يزداد حجم الجنين ويتطور نشاطه ومن خلال هذه الفترة ينتج هرمون الحمل في الدم بشكل طبيعي لذلك من الممكن إجراء الفحص من 9 إلى 10 أيام من تاريخ الحقن المجهري.

نصائح بعد الحقن المجهري

من الأفضل بعد معرفة نتيجة الحقن المجهري وتحقيق رغبة الحمل يجب إتباع الخطوات الآتية:

  • يجب الراحة التامة في الفراش لمدة خمسة أيام على الأقل بعد عملية الحقن المجهري.
  • من الافضل البعد عن ممارسة العلاقة الزوجية لحين ثبات الجنين ويجب قبلها استشارة الطبيب.
  • يجب البعد في هذه الفترة عن التوتر والشد العصبي ونوبات القلق.
  • من الأفضل ممارسة بعض التمارين الروحانية مثل اليوجا لأنها تحافظ على استرخاء العضلات وتبعدك عن التوتر والقلق النفسي.
  • يجب على الزوجة استشارة الطبيب في حالة حدوث أي مشكلة طارئة.
  • عدم حمل الأشياء الثقيلة وعمل أي مجهود عنيف لإنجاح عملية الحقن المجهري والحفاظ على الجنين.

ومن هنا نكون قد أتممنا مقالنا وتعرفنا فيه على علامات الحمل بعد الحقن المجهري وعلامات نجاحه وعلامات فشلة وتعرفنا على بعض النصائح التي يجب إتباعها لاستكمال عملية الحقن المجهري وأرجو ان ينال المقال اعجابكم.

متى تظهر اعراض الحمل بعد عملية الحقن المجهري؟

بعد عملية الحقن المجهري فترة زمنية تتراوح بين7 – 14 يومًا قد تظهر بعض الأعراض التي قد تكون ناتجة عن تأثير الأدوية الهرمونية من الأستروجين والبروجسترون المأخوذة قبل وبعد عملية الحقن المجهري
 

كيف اعرف ان عملية الحقن المجهري فشلت؟

غالبًا ما تسبب الزراعة تغيرات في الميل إلى الشم ، وزيادة الحساسية في الثديين ، وتشنج خفيف في البطن. إذا كان لا يزال غير موجود بعد أسبوعين ، 

من علامات ثبوت الاجنه؟

 
تزداد احتمالية نجاح عملية الحمل والإخصاب لدى المرأة عندما تكون هناك علامات تؤكد وجود الجنين بعد النقل ، وأهمها: 
• كمية صغيرة من النزيف أو كمية صغيرة من الدم ، مما يشير إلى أن الطفل قد انغرس في بطانة الرحم ، هي أولى علامات الحمل. 
• الشعور بتشنجات في الرحم ، لا يمكن الاعتماد على هذه العلامة لأنها قد تكون ناتجة عن البروجستين الذي تأخذه المرأة لإبقاء الجنين على قيد الحياة في الرحم. 
• تورم الثديين وبعض التقرحات في الأشهر القليلة الأولى من الحمل. 
• الشعور بالتعب والإرهاق ، والذي يصاحب عادة إرهاق المرأة منذ بداية الحمل حتى الولادة ، ودائمًا ما يكون لديها رغبة قوية في النوم بسبب ارتفاع مستويات هرمون البروجسترون في الجسم. 
• رغبات الغثيان ، والتي تبدأ في الشهر الثاني من الحمل ، لذلك لا داعي للتعرف على جميع علامات الأجنة بعد أسبوعين من النقل. 
– انتفاخ البطن نتيجة تباطؤ هرمون البروجسترون أثناء الهضم مما يزيد من كمية الغازات في المعدة. 

المصادر

أعراض الحمل بعد الحقن المجهري

هل هذا كان مفيد؟
+1
0
+1
0
+1
0
+1
0
+1
0
+1
0
+1
0
ادعمنا بمشاركة المقال

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!