متى يظهر التوأم في كيس واحد داخل الرحم ؟ 2022

ادعمنا بمشاركة المقال

متى يظهر التوأم في كيس واحد داخل الرحم ؟ هو السؤال الأكثر تكرارًا من قبل السيدات ويرجع ذلك إلى زيادة خطر الحمل بتوأم بسبب علاجات العقم وهناك أنواع مختلفة من الحمل المتعدد،.

ما ينطبق بشكل عام على التوائم ينطبق أيضًا على ثلاثة توائم أو أكثر، فقط إلى حد أكبر قبل مناقشة النقاط المهمة لفحص حالات الحمل بتوأم، يتم أولاً تقديم وصف كامل لأنواع التوائم، لذا يجب الاجابة على سؤال متى يظهر التوأم في كيس واحد داخل الرحم بالتفصيل.

متى يظهر التوأم في كيس واحد داخل الرحم؟

بالطبع هذا التشابه ليس 100٪، لأنه بعد انقسام الجنين الذي يتسبب في تكوين جنينين، لا يتم تقسيم المادة الموجودة بينهما بالتساوي، يمكن أن يكون هذان التوأم من نفس الزوج أو أن يكون لهما زوجان منفصلان، ما يقرب من ثلث التوائم أحادية الزيجوت. هذه الأنواع من الحمل مستقلة إلى حد كبير عن العرق والوراثة والعمر وعدد حالات الحمل.

تعتمد نتيجة عملية انجاب توأم على وقت انقسام البويضة بعد الإخصاب حيث أن انقسام البويضة في غضون 72 ساعة بعد الإخصاب، يؤدي إلى تكوين توأم من زوجين وكيس مائي منفصل في الموجات فوق الصوتية، لا يختلف هذان التوائم عن التوائم ثنائية البويضة يتم تخصيبها من بويضتين منفصلتين.

تسمى هذه الحالة ثنائية المشيمة / المشيمة السلوية المزدوجة إذا حدث الانقسام في اليوم الثالث إلى الثامن بعد الإخصاب، يتشكل التوأم في كيسين منفصلين من الماء ولكن مع زوج مشترك يفصل الغشاء الأمنيوسي الأكياس.

إذا كانت الأجنة في زوجين منفصلين، فإن سمك الجنين يكون أكبر مما هو عليه عندما يكون للأجنة زوج مشترك، وتسمى هذه الحالة المشيمة المزدوجة / المشيمية المزدوجة.

يمكن أن تؤدي التوائم غير المتجانسة في بعض الأحيان إلى إطلاق بيضتين وتخصيبهما بنطاقين مختلفين لإنتاج توائم غير متجانسة أو بيضتين.

 مواصفات التوائم غير المتجانسة

من الجدير بالذكر أن التوائم الغير متجانسة أو متطابقة تتم العملية المكونة من بيضتين منفصلتين وحيوان منوي، لها دائمًا كيسان مائيان منفصلان، هذان التوأم لهما زوجان متصلان أحيانًا ومنفصلان أحيانًا.

بشكل عام، زوجان منفصلان هما علامة على وجود توائم ملقحة حيث أن الحمل في توأم بزوج واحد يجعل من الصعب تشخيص المشيمة (عدد المشيمية أو الأغشية الخارجية التي تحيط بالجنين في حالات الحمل المتعددة) كما تلعب المشيمة عند التوائم دورًا مهمًا في نتائج الحمل.

في هذه الحالات، يكون سمك الغشاء بين الجنينين (يساوي أو أكبر من 2 مم) علامة على أن الجنين ثنائي المشيمة، في الأجنة أحادية البوريون، يكون الغشاء رقيقًا جدًا ولا يُرى عادةً حتى الثلث الثاني من الحمل.

استنادًا إلى المشيمة في الموجات فوق الصوتية عند 6-13 + 6 أسابيع، تظهر علامة الحمل الخاصة بنا في التوأم ثنائي المشيمة وتظهر علامة T في التوأم أحادي المشيمة، والذي يُطلق عليه أيضًا علامة الذروة المزدوجة (وهي نقطة البداية للغشاء) الانقسام على سطح المشيمة.

اقرأ أيضا: كيفية تقوية المناعة أثناء الحمل

ما هو عدد التوائم المحتمل؟

يمكن أن تعطي الدقة في هاتين العلامتين رأيًا حول المشيمة بدقة تزيد عن 99٪ في الربع الأول كما يمكن أن تؤدي أي من العمليات المذكورة أعلاه، أو كليهما، إلى الحمل المتعدد.

بهذه الطريقة، قد تكون التوائم الثلاثة، الرباعية، إلخ، متطابقة، أي من بويضة واحدة، أو كلها غير متطابقة، أي من بويضات مخصبة مختلفة، أو مزيج من الاثنين معًا.

على سبيل المثال، قد يشتمل الحمل الثلاثي على اثنين من الأجنة أحادية البويضة وجنين واحد يتكون من بويضة مخصبة ثانية، مما ينتج عنه بيضتان متطابقتان وطفلين غير متطابقين غالبًا ما تكون صورًا معكوسة لبعضها البعض.

على سبيل المثال، أحدهما أعسر والآخر أعسر، لكن بصمات أصابعهما مختلفة.

كما يكون عدد التوائم أعلى من التوائم المنفردين. حوالي 33٪ من التوائم في العالم أحادية الفلقة وحوالي 67٪ هم ثنائي القطب لكن هناك حالة ثالثة. إذا تم قطع بويضة الأم إلى النصف قبل الإخصاب وتم تخصيب كل نصف بحيوان منوي مستقل.

فإن التوأم الناتج يسمى نصف التزاوج كذلك فإن احتمال التوائم عند النساء هو حدوث توأم وحيد الزيجوت ولا يتأثر بشكل كبير بعوامل مختلفة.

يحدث هذا في حوالي 3 إلى 4 من كل 1000 ولادة في جميع أنحاء العالم الميراث عامل مهم. إذا كان لدى أقارب الأم من الدرجة الأولى توأمان، تزداد فرص حصولها على توأم.

كما نلاحظ معدل الحمل بتوأم في الأصل إلى الأم هو عامل آخر يؤثر على احتمالية إنجاب التوائم. كما أن انتشار التوائم أحادية الزيجوت ليس عنصريًا، لكن 7 إلى 10 من كل 4000 ولادة لأصحاب البشرة البيضاء، و 10 إلى 40 من كل 1000 ولادة في الأفارقة، و3 من كل 1000 ولادة في الآسيويين توأمان.

أما في الولايات المتحدة لديها أعلى معدل الولادات المتعددة، بواحدة من كل 90 حالة حمل، واليابان لديها أدنى معدل بواحدة من بين 155 ولادة.

اقرأ أيضا: ما هو الحمل خارج الرحم

مواصفات التوأم المتطابق والغير متطابق

تحمل نساء اليوروبا السود في غرب نيجيريا الرقم القياسي العالمي في التوائم والولادات المتعددة، بمعدل ولادة واحدة من كل 20 ولادة. يؤثر عمر الأم وطولها ووزنها أيضًا على معدل التوأمة.

  • تحدث أعلى معدلات ولادة التوائم عند النساء فوق سن 35 و النساء البدينات و طويلات القامة.
  • كما أن استخدام بعض الأدوية في مرحلة ما قبل التبويض من الدورة الشهرية للإناث يزيد من انتشار ولادة التوائم.
  • وتشمل هذه الأدوية العقاقير المخدرة والعقاقير المساعدة على الإباضة، والتي توصف لعلاج العقم عند النساء.
  • النساء ذوات فصيلة الدم A و O، لأسباب غير معروفة، أكثر عرضة لإنجاب توأمان من عامة السكان.
  • ومن المثير للاهتمام، أن النساء اللواتي يحملن في وقت متأخر من فترة الإباضة أكثر عرضة للحمل المتعدد، والذي قد يكون بسبب نضج البويضات.
  • العامل الرئيسي الذي يزيد من مخاطر الحمل بتوأم ومتعدد هو استخدام طرق علاج العقم.
  • تزيد تقنيات الإنجاب المساعدة (ARTs)، مثل الإخصاب في المختبر، من معدل ولادة التوائم. في الإخصاب في المختبر، كلما زاد عدد الأجنة المنقولة إلى الرحم، زادت فرصة الحمل المتعدد.

ما هي مضاعفات الحمل بتوأم

متى يظهر التوأم في كيس واحد داخل الرحم
متى يظهر التوأم في كيس واحد داخل الرحم

تتفاقم التغيرات الفسيولوجية لدى النساء المصابات بحمل توأم بسبب التغيرات في حالات الحمل المفرد كما أن متوسط ​​زيادة الوزن لدى المرأة ذات الحجم الطبيعي من خلال المقال تم الإجابة عن السؤال الأكثر تداولًأ من قبل الكثير من السيدات وهو متى يظهر التوأم في كيس واحد داخل الرحم؟ وما هي المضاعفات أو المشاكل التي يمكن أن تتعرضين لها أثناء فترة الحمل ومنها:-

  • الحامل بتوأم هو 15.9 إلى 1.5 رطل بشكل عام، هناك ثماني مشاكل طبية أكثر شيوعًا عند النساء اللاتي يحملن بتوأم
  • الولادة المبكرة: مدة الحمل الفردي هي 37 إلى 42 أسبوعًا من بداية آخر دورة شهرية.
  • أظهرت الأبحاث أن حدوث الولادة المبكرة في حالات الحمل بتوأم أعلى ثلاث إلى سبع مرات من حالات الحمل المفرد.
  • يبلغ متوسط ​​مدة الحمل 35 أسبوعًا للتوائم و 33 أسبوعًا لثلاثة توائم و 29 أسبوعًا لأربعة توائم.
  • تزيد الولادة المبكرة من مخاطر موت الجنين أو الرضيع قبل الولادة وأثنائها وبعدها.
  • ارتفاع ضغط الدم: تزداد احتمالية الإصابة بارتفاع ضغط الدم في الحمل بتوأم مرتين إلى أربع مرات.
  • انفكاك المشيمة: تلتصق المشيمة بجدار الرحم ويتصل بها الجنين عبر الحبل السري.
  • حالات الحمل المتعددة قد تكون وظيفة المشيمة غير طبيعية أو قد تفقد وظيفتها قبل الأوان.
  • إذا فشلت المشيمة في توفير ما يكفي من الأكسجين أو الطعام للجنين، فلن ينمو الجنين بشكل جيد.

اقرأ أيضا: ما هي أسباب صعوبة التبول في الشهر التاسع ؟

الحالة الصحية للأم والأطفال التوأم؟

يبلغ متوسط ​​وزن المواليد 3300 جرام للأفراد و 2500 جرام للتوائم و 1800 جرام للتوائم الثلاثة و 1400 جرام للأربعة ومن أهم الأعراض التي يمكن أن تتعرض لها الأم أثناء فترة الحمل :-

  • فقر الدم: إن الحاجة إلى زيادة حجم دم الأم، إلى جانب زيادة حاجة الجنين الحديد، تزيد من خطر الإصابة بفقر الدم في الحمل بتوأم للوقاية من فقر الدم، يجب على هؤلاء الأمهات تناول مكملات الحديد وحمض الفوليك أثناء الحمل
  • زيادة السائل الأمنيوسي: تحدث هذه المضاعفات في 2 إلى 5٪ من حالات الحمل بتوأم.
  • التهابات المسالك البولية: خطر الإصابة بعدوى المسالك البولية عند النساء مع الحمل المتعدد يزيد أربعة أضعاف.
  • نزيف ما بعد الولادة: حوالي 10٪ من النساء اللواتي يلدن توائم يصبن بتقلصات الرحم في فترة ما بعد الولادة.
هل هذا كان مفيد؟
+1
2
+1
0
+1
0
+1
0
+1
0
+1
0
+1
1
ادعمنا بمشاركة المقال

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!