فوائد بذور الشيا للحامل

ادعمنا بمشاركة المقال

هناك الكثير من فوائد بذور الشيا للحامل، حيث تعتبر بذور الشيا من الأطعمة الجيدة والمفيدة جدًا للأمهات الحوامل، لذلك يجب أن يقوموا بتضمينها داخل نظامهم الغذائي، لذلك فإننا من خلال هذا المقال سنتعرف على الكثير من المعلومات حول بذور الشيا وفوائدها.

 فوائد بذور الشيا للحامل

أثناء الحمل والرضاعة، تساهم كمية صغيرة من بذور الشيا في التطور الطبيعي للجنين، وتحسين جسد الأنثى وتحسين صحة الأم ويصبح الحليب مغذيًا وأكثر تشبعًا، لكن يجب التأكد من أن الأم لا تعاني من حساسية تجاهها، إذا كان هناك حساسية فعليكِ تجنب تناول بذور الشيا في هذه الحالة، حتى لا يحدث أي ضرر للجنين.

لا تحتوي بذور الشيا على صفات مفيدة فحسب، بل تتمتع أيضًا بصفات علاجية، لذلك قد لا تخاف الأمهات الحوامل والمرضعات على صحتهن وصحة أطفالهن مع الاستخدام المعتدل، ولكن يجب أن يتم تناولها باعتدال، حتى لا تتسبب في حدوث مشاكل في الجهاز الهضمي، لأن التناول المفرط للبذور قد يؤدي إلى الانتفاخ والإمساك، علاوة على ذلك لا ينصح بتناول الشيا مع انخفاض ضغط الدم.

اقرأ ايضا: فوائد أرز الياسمين للحامل

العناصر الغذائية لبذور الشيا

يوجد العديد من فوائد بذور الشيا للحامل حيث أنها تحتوي على الكثير من العناصر الغذائية المفيدة، كما أنها تحتوي على الكثير من المعادن والفيتامينات، وسنتعرف فيما يلي على بعض من هذه العناصر.

مصدر جيد للأوميغا 3

تعتبر أحماض أوميغا 3 الدهنية ضرورية لنمو دماغ الرضيع، ولكن لسوء الحظ، نظامنا الغذائي العادي يفتقر إلى هذه العناصر الغذائية المهمة حيث يختار الكثير من الناس تلبية احتياجاتهم اليومية عن طريق تناول مكملات زيت السمك، ويعد تضمين بذور الشيا أثناء الحمل طريقة رائعة لزيادة تناول أوميغا 3 من مصدر نباتي.

اقرأ ايضا: 6 فوائد فيتامين سي للحامل

غني بالمعادن المهمة

إن الحمل يؤثر على الجسم بشكل كبير، حيث تعتبر بذور الشيا من مضادات الأكسدة القوية وتحتوي على الفيتامينات والمعادن اللازمة لحمل صحي وهي غنية بشكل خاص بالكالسيوم والفوسفور والمغنيسيوم والمنغنيز والنحاس والزنك والبوتاسيوم، إلى جانب الحديد في الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل.

من المهم بشكل خاص الحصول على ما يكفي من الكالسيوم، من أجل النمو السليم للهيكل العظمي، تحتوي بذور الشيا على ما يقرب من 5 أضعاف الكالسيوم من الحليب، فهي تحتوي أيضًا على البورون والمنغنيز وفيتامين أ، وكلها ضرورية لصحة العظام وخاصة في فترة الحمل.

تساعد في منع نقص الحديد

أثناء الحمل يجب أن يتم تناول الحديد بكمية كبيرة، حتى لا يحدث أي خطر على الطفل و يعاني من نقص الوزن والولادة المبكرة وفقر الدم وضعف النمو الإدراكي، وللحصول على الحديد يجب أن يتم تناول الشيا، لأنها مصدرًا جيدًا للحديد، وهو ضروري لنمو خلايا الدم الحمراء التي تنقل الأكسجين في جميع أنحاء الجسم أثناء الحمل، فيجب زيادة تناول الحديد للتكيف مع دم الأم ولتطوير الدورة الدموية لدى الطفل.

اقرأ ايضا: ما هي فوائد القرنفل للأسنان خلال فترة الحمل؟

ضبط مستويات السكر في الدم

ارتفاع نسبة السكر في الدم يمكن أن يسبب مشكلة أثناء الحمل، والتي يمكن أن تؤدي إلى حدوث مضاعفات، مثل ارتفاع الوزن عند الولادة وزيادة فرصة الولادة بعملية قيصرية وتسمم الحمل، حيث أن بذور الشيا غنية بالألياف، مما تساعد على إبطاء امتصاص السكر في الدم والحفاظ على استقرار مستويات السكر به.

منع الإمساك

تعتبر المشاكل المعوية شكوى شائعة لدى النساء الحوامل، و الخبر السار هو أن بذور الشيا علاج طبيعي رائع للإمساك، لأنها غنية بالألياف، مما يساعد على منع الاضطرابات المعوية.

يعد تناول بذور الشيا في وقت مبكر من الحمل وخلال الأشهر الثلاثة الأخيرة مفيدًا بشكل خاص عندما يكون من المرجح أن يحدث الإمساك، إذا تمكنت من تجنب هذه المشكلة الدقيقة، ستكون لديك فرصة أفضل لإنقاذ نفسك من البواسير، وهو مرض مرتبط أيضًا بالحمل، والذي يمكن أن يكون سببه الإمساك.

الشيا غنية بالكالسيوم

من ضمن فوائد بذور الشيا للحامل أنها غنية بالكالسيوم لدرجة أنها تفوق منتجات الألبان في محتواها، يعتبر الكالسيوم ضروريًا لنمو أنسجة عظام الطفل، لذلك سيكون من المفيد أثناء الحمل إضافة بعض البذور إلى النظام الغذائي، بالإضافة إلى أنها غنية بالمعادن النادرة، مثل الحديد والزنك والبوتاسيوم والمغنيسيوم والفوسفور، كما تحتوي البذور على الكثير من الألياف والأحماض الأمينية يطلق عليهم مضاد حيوي طبيعي، كما تساهم بذور الشيا في علاج العمليات الالتهابية.

تناول الشيا أثناء الحمل

بدأت بذور الشيا مؤخرًا في اكتساب شعبية بين أتباع نظام غذائي صحي – على الرغم من أن تاريخه يعود إلى آلاف السنين، تمت إضافة بذور الشيا إلى الغذاء والأدوية.

نظرًا للخصائص المفيدة العديدة لبذور الشيا، يتم استخدامها من قبل كل من يهتم بالقضايا الصحية، تساهم البذور أيضًا في إنقاص الوزن ويتم تضمينها في جميع أنواع الحميات.

مع العلم أن بعض الأطعمة ممنوعة للنساء الحوامل، تشعر العديد من الأمهات الحوامل بالقلق: هل من الممكن أن يستخدمن مثل هذه الأطعمة المفيدة، لكن لا يعرف الجميع بذور الشيا، لتوضيح هذه المشكلة، عليك معرفة مما تتكون البذور وكيف تؤثر على الجسم.

الآثار الجانبية والاحتياطات لبذور الشيا

على الرغم من تواجد الكثير من فوائد بذور الشيا للحامل، إلا أن تناولها بشكل غير معتدل يمكن أن يتسبب في حدوث الكثير من الآثار الجانبية، ولذلك تسأل النساء الحوامل عن هل يوجد أي أثار جانبية أو احتياطات لتناول بذور الشيا؟

قد يشعر بعض الأشخاص بعدم الراحة في المعدة عند تناول بذور الشيا، إذا كانوا لا يأكلون عادة الأطعمة الغنية بالألياف أو إذا كانوا يستهلكون كميات كبيرة جدًا من البذور الغنية بالألياف، كما هو الحال مع أي طعام، من الأفضل دائمًا تناول بذور الشيا ضمن الحدود الموصى بها.

كم عدد بذور الشيا التي من الآمن تناولها يوميًا أثناء الحمل؟

للحصول على فوائد بذور الشيا للحامل، فيمكن تناول ملعقة أو ملعقتين كبيرتين من بذور الشيا يوميًا، وهذا المعدل صحي للمرأة أثناء فترة حملها، إذا كنتِ لا تأكلين عادة الأطعمة الغنية بالألياف، يمكنك البدء بنصف ملعقة كبيرة.

إذا كانت لديكِ أي مخاوف بشأن تناول بذور الشيا أثناء الحمل، أو كنتِ تعاني من آثار جانبية غير مرغوب فيها، فيرجى استشارة طبيبك لتجنب حدوث أي مشكلات صحية أثناء فترة الحمل، علاوة على ذلك يمكنك مراجعة طبيبك قبل تناول بذور الشيا أثناء الحمل.

نصائح لتناول بذور الشيا أثناء فترة الحمل

تعتبر بذور الشيا من الأطعمة الفائقة التي يمكنك إضافتها بسهولة إلى وجباتك ووجباتك الخفيفة المفضلة مثل الزبادي والشوفان والسلطات والمخبوزات الصحية كما يمكن أن تؤكل بذور الشيا كاملة ولكن من الأفضل أن يتم نقعها أو طحنها أولاً لتسهيل هضمها وامتصاص العناصر الغذائية بشكل أفضل.

يوفر استخدام بذور الشيا أثناء الحمل عناصر غذائية مهمة للأم والطفل، بما في ذلك أحماض أوميغا 3 الدهنية والبروتين والألياف والكالسيوم والفوسفور والمغنيسيوم والمنغنيز والنحاس والزنك والبوتاسيوم والحديد والمزيد.

بذور الكتان لها نفس العناصر الغذائية وهي مفيدة للحمل، ويمكن تناولها، مثل بذور الشيا، حيث إنها تساعد على زيادة مستويات الطاقة، وتحقيق التوازن بين مستويات السكر في الدم، ومنع نقص الحديد، إلى جانب درء أو تحسين الإمساك والبواسير.

هل هذا كان مفيد؟
+1
0
+1
0
+1
0
+1
0
+1
0
+1
0
+1
0
ادعمنا بمشاركة المقال

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!