أسباب لون البول البرتقالي عند الحامل.. إليك 5 نقاط

ادعمنا بمشاركة المقال

أسباب لون البول البرتقالي عند الحامل عديدة، ومن هذه الأسباب التغير في هرمونات المرأة الحامل ومن الممكن أن تؤثر بعض الأدوية وبعض أنواع الطعام على لون البول.

من أسباب لون البول البرتقالي عند الحامل حدوث كثير من التغيرات في جسم المرأة الحامل، وعادة ما يكون لون البول المائل إلى الأصفر الفاتح هو اللون الطبيعي للبول، حيث يشير إلى أنه لايوجد إصابة أو مشكلة صحية.

إلا أنه من الممكن أن يتحول البول إلى عدة ألوان منها اللون البرتقالي الذي يبين احتياج الجسم لمزيد من الماء، ومن لون البول ممكن أن نعرف تشخيص بعض الأمراض وما يحدث في الجسم من جفاف أو الإصابة بعدوى المسالك البولية، حيث أن ميلان البول إلى اللون البرتقالي للحامل يكون أمراً مقلقاً في بعض الأحيان ومن الممكن أن يشير إلى مشكلة صحية خطيرة، وسوف نتعرف من خلال المقال على أسباب لون البول البرتقالي عند الحامل.

أسباب لون البول البرتقالي عند الحامل

يجب على المرأة الحامل متابعة لون البول أثناء فترة الحمل، ومن المعروف أن تحدث بعض التغيرات التي تتعرض لها الحامل ومنها تغير لون البول، وتغير لون البول له عدة أسباب أهمها كما يلي:

أسباب لون البول البرتقالي للحامل
أسباب لون البول البرتقالي للحامل
  • أخذ بعض الأدوية من الفيتامينات والمقويات للمرأة الحامل تؤدي إلى تغير لون البول حيث لا يستطيع الجسم أن يخرج هذه الفيتامينات والمكملات الغذائية إلا عن طريق البول مما يجعله يميل إلى اللون الداكن.
  • قد تتعرض المرأة الحامل إلى إلتهابات المسالك البولية خلال فترة الحمل بسبب العدوى وذلك يسبب تغيراً في لون البول وسبباً لمشكلة صحية وهناك علامات تبين سبب المشكلة مثل الإكثار من التبول والشعور بحرقان وألم أثناء التبول وألم أسفل البطن ومن الممكن ظهور دم في البول.
  • تناول الطعام للسيدة الحامل وتنوعه الكثير بسبب اهتمامها بالنظام الغذائي الصحي خلال فترة الحمل، وتناولها كميات كبيرة من الخضروات والفواكه ومنتجات الألبان وبعض الأطعمة الصحية المختلفة ومن الممكن أن يؤدي أكل الخضروات والفواكه إلى تغير لون البول.
  • الجفاف عند المراة الحامل يسبب لها أضراراً كثيرة ومشكلات صحية كبيرة والسيدات خلال فترة الحمل يعانون من مشكلات الجفاف برغم شربهم الماء بكميات كبيرة، ومن الممكن أن يدل هذا الجفاف على أن هناك مشكلة في الكبد والجفاف يحدث بسبب القيء والغثيان عند المرأة الحامل وذلك يسبب زيادة في تركيز البول واصفراره ويجب عليها التوجه إلى الطبيب المعالج.
  • الكلى هو العضو الذي يتخلص من فضلات الجسم فإذا حدث خلل في الكلى فذلك يؤدي إلى تغير في لون البول بكل سهولة.

لون البول البرتقالي عند الحامل

اسباب-اللون-البرتقالى-للحامل
اسباب-اللون-البرتقالى-للحامل

من الممكن أن يتغير لون البول في الأنسان العادي أو الشخص السليم إلى اللون الأصفر الفاتح أو اللون الأصفر الداكن قليلاً، ومن الممكن أن يتغير لون البول عند المرأة الحامل من الأصفر الفاتح إلى اللون الأصفر الداكن المائل إلى اللون البرتقالي.

ويحدث هذا التغير في لون بول المرأة الحامل في الشهور الأولى من الحمل، ومن أسباب لون البول البرتقالي عند الحامل وجود صبغة اليوروكروم في البول التي تنتج عن تفكيك الهيموجلوبين في خلايا الدم الحمراء الميتة مما يغير في لون البول من الأصفر إلى البرتقالي.

ويعتمد ظهور الصبغة على قوام البول في جسم المرأة الحامل وهي كالأتي:

  • إذا وجد البول في حالة مركزة في وجود الصبغة سيكون غامق.
  • إذا كان البول خفيفاً ووجود الصبغة فيه تميل إلى اللون الفاتح.
  • ومن الممكن تغير لون البول بسبب كيفية تنقية الكلى للماء مما يؤدي إلى شرب كميات ماء او التقليل منها ذلك سبب من اسباب تغير لون البول.

متى يستوجب الأمر زيارة الطبيب؟

عند القيام بعمل التحاليل اللازمة ستوفر لك نتائج تحاليل البول أسباب لون البول البرتقالي عند الحامل، وتوضح التحاليل خلايا الدم الحمراء والخلايا البيضاء، وعند استشارة طبيبك بسبب لون البول البرتقالى عند الحامل أو إذا كان هناك دم في البول أو وجود ألم شديد أثناء التبول من الممكن أن يتأكد الطبيب من حالة الحامل الصحية بعمل أشعة أو إجراء مجموعة من التحاليل التي سبق ذكرها لمعرفة مستويات
البروتين والبكتيريا وأي مركبات أخرى موجودة في البول، ومن الممكن خلال التحاليل معرفة أنزيمات الكبد والإطمئنان عليه.

اقرأ أيضا: هل تضخم الثديين علامة على الحمل بولد؟

اسباب اللون البرتقالى للحامل
اسباب اللون البرتقالى للحامل

هل يعتبر تغير لون بول الحامل من الأمور السيئة؟

تغير لون بول المرأة الحامل من الأمور الطبيعية فعند تغير لون البول إلى الأصفر فهذا يدعو إلى القلق، ولكن هذا لا يعد خطورة فقد يكون ذلك سبباً لاحتياج الجسم لشرب الماء أو بسبب تناول الحامل لطعام مختلف عن طعامها.
ومن الاسباب الاخرى أيضاً تناول الحامل الفيتامينات قبل الولادة أما إذا ظهرت أعراض اخرى كانت نتيجتها تغير لون البول فهذا يدعو إلى القلق، مع وجود بعض السيدات يعانون من تغير في لون البول أثناء الحمل على الرغم من ذلك إلا أنهم يتمتعون بحمل صحي.

اقرأ أيضا: هل يمكن تناول المايونيز في الحمل؟

كيف يكون لون البول البرتقالي عند الحامل

يجب على المرأة الحامل شرب كميات كبيرة من الماء، حيث تغير لون البول البرتقالي عند الحامل يشير غالباً إلى جفاف الجسم، والذي يؤدي إلى الإحساس بالغثيان والقيء ولتجنب ذلك يجب شرب كميات كبيرة من الماء.
يحدث تغير لون البول بسبب انغراس البويضة المخصبة في بطانة الرحم التي تنتقل إليها من قناة فالوب، لابد من اللجوء إلى الطبيب لمعرفة سبب تغير لون البول خاصة في الأسبوع الأول من الحمل إلى الإنتهاء من أشهر الحمل الثلاثة.
إذا تبين أن هناك مشاكل في الكلى أو وجود بعض قطرات الدم في البول وتغير لون البول إلى اللون البني في الفترة الأولى من الحمل فذلك طبيعي ولا يمثل أي مشكلة.

صفات بول الحامل عند ابن سينا

يقول ابن سينا عن بول المرأة الحامل (وبول الحبالى صاف عليه ضباب في رأسه وربما كان على لون ماء الحمص وماء الأكارع أصفر فيه زرقة، وعلى رأسه ضباب وكيف كان فيري في وسطه كقطن منقوش وكثيراً ما يكون مثل الحب ينزل ويصعد، وأن كانت الزرقة شديدة الظهور فهو أول الحمل وإن كان بدله حمرة فهو اخره وخصوصاً إذا كان يتكدر بالتحريك وبول النفساء في الأكثر يكون أسود فيه كالمداد والسخام)

اقرأ أيضا: أسباب النزيف في بداية الحمل

ومن هنا نكون قد أنهينا مقالنا وتعرفنا على أهم أسباب لون البول البرتقالي عند الحامل ومتى يجب القلق من تغير لون البول عند المرأة الحامل وتعرفنا على معلومات تفيد المرأة الحامل أثناء فترة الحمل الأولى خاصة إذا حدث تغير في لون البول وتعرفنا على هل لون البول البرتقالي عند الحامل يسبب خطراً عليها أم لا؟ تعرفنا على تحاليل البول  المطلوبة للاطمئنان على صحة الحامل وأرجو أن ينال المقال إعجابكم.

هل هذا كان مفيد؟
+1
0
+1
2
+1
0
+1
0
+1
0
+1
0
+1
0
ادعمنا بمشاركة المقال

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!