وصفات لزيادة وزن الأطفال بسرعة في 15 يوما

تبحث الكثير من الأمهات عن وصفات لزيادة وزن الأطفال إذا كانت تشعر الأم بإصابة الطفل من أي مشاكل صحية لها علاقة بفقدان الوزن، لكن يجب أن تستشير الأم الطبيب في هذه الحالة.
ادعمنا بمشاركة المقال

تبحث الكثير من الأمهات عن وصفات لزيادة وزن الأطفال إذا كانت تشعر الأم بإصابة الطفل من أي مشاكل صحية لها علاقة بفقدان الوزن، لكن يجب أن تستشير الأم الطبيب في هذه الحالة، ولا تلجأ إلى استخدام أي وصفات من تلقاء نفسها؛ حتى يحدد الطبيب الطعام الذي يناسب الطفل والذي يساعده على زيادة الوزن بطريقة صحية.

الخطوات اللازمة لزيادة وزن الطفل بطريقة صحية

قبل التعرف على وصفات لزيادة وزن الأطفال بسرعة يمكن معرفة الخطوات التي تساعد على زيادة وزن الطفل بطريقة صحية، حيث تعتقد الكثير من الأمهات أن الطفل الذي يعاني من نقص الوزن يجب أن يتناول الأطعمة التي تحتوي على سعرات حرارية مرتفعة، مثل الكعك والحلويات والشوكولاتة، لكن يعتبر هذا اعتقاد خاطئ؛ لأن هذا يجعل الطفل يكتسب وزنا زائدا، لكن بطريقة غير صحية، ويجب استشارة الطبيب؛ حتى يكتسب الطفل الوزن الزائد بطريقة صحية، ومن أهم وصفات لزيادة وزن الأطفال بسرعة التالى:

زيادة عدد الوجبات اليومية 

زيادة عدد وجبات الطفل إلى ست وجبات خلال اليوم، بدلا من ثلاث وجبات أساسية؛ لأن يصعب على الطفل أن يتناول أطعمة تحتوي على سعرات حرارية مرتفعة في وقت واحد، خاصة الأطفال الذين يشعرون بالشبع بسرعة. 

ارتفاع نسبة الأطعمة التي تمد الطفل بالطاقة

يوجد الكثير من الأطعمة التي تحتوي على سعرات حرارية مرتفعة، وبالتالي تمد الطفل بالطاقة مثل الآتي: 

  • يمكن استخدام الزيوت النباتية، مثل زيت الزيتون من خلال استخدامه على الخضروات، أو استخدام التتبيلات الخاصة بالسلطة التي تحتوي على الزيت. 
  • استخدام الأفوكادو عن طريق دهنه على البسكويت أو وضعه في السندوتشات للأطفال، أو تحضيره، مثل الأطعمة المهروسة التي يسهل على الطفل تناولها. 
  • الاستعانة بالسلطات المختلفة التي تفتح شهية الطفل، مثل المايونيز أو سلطة الطحينة بالحمص. 
  • يمكن إضافة الجبنة إلى المكرونة أو البيض والبطاطس؛ حتى تجعل الطفل يفضل الأطعمة المفيدة باستمرار. 
  • ممكن استخدام الكريمة مع الحليب أو مع حبوب الإفطار؛ لزيادة الدهون الصحية إلى الطفل. 
  • يجب استخدام الحليب كامل الدسم، بدلا من أنواع الحليب التي تكون قليلة الدسم، ويمكن تحضير الحلويات إلى الأطفال عن طريق استخدام الحليب بدلا من الماء. 
وصفات لزيادة وزن الأطفال بسرعة في 15 يوما
وصفات لزيادة وزن الأطفال بسرعة في 15 يوما

الابتعاد عن الأطعمة غير الصحية

يسبب الاعتماد على الأطعمة التي تحتوي على سعرات حرارية زائفة، مثل الأطعمة التي تمتلئ بالدهون والسكريات، والتي تؤدي إلى زيادة الوزن، لكنها لا توفر لجسم الطفل أي عنصر من العناصر الغذائية التي تساعد على بناء العظام و تقوية الجسم، لذلك يجب الابتعاد تماما عن السكريات، والمشروبات السكرية، ويجب الامتناع عن الأطعمة التي تحتوي على دهون مشبعة؛ لأنها غير صحية، مثل الدهون التي توجد في البرجر، أو النقانق أو الفطائر الجاهزة. 

التنوع في الوجبات

يجب أن يكون النظام الغذائي للطفل يحتوي على العديد من الوجبات التي تشجع الطفل على تناول الطعام، ومن أهم وصفات لزيادة وزن الأطفال بسرعة الاعتماد على العناصر الغذائية التالية: 

  • الاعتماد على الأطعمة التي تكون مصنوعة من الحبوب الكاملة، مثل المكرونة والبسكويت والجرانولا. 
  • يجب أن يحتوي طبق الطفل على الكثير من الخضروات، مثل الكوسة والبروكلي والبازلاء والبطاطا وغيرها. 
  • تقديم الكثير من الفواكه الطازجة والمجففة للطفل باستمرار على مدار اليوم. 
  • استخدام منتجات الألبان، مثل الحليب أو الزبادي والجبنة القريش. 
  • تناول البروتينات، مثل البيض والسلمون والدجاج وزبدة الفول السوداني. 
  • إعطاء الطفل المكسرات؛ لأنها تحتوي على دهون صحية، بالإضافة إلى أنها غنية جدا بالبروتينات. 
  • لكن يجب أن تنتبه الأم من بعض أنواع المكسرات؛ لأنها قد تسبب حساسية للطفل، ولذلك يجب استشارة الطبيب قبل اختيار النوع المناسب للطفل. 

صنع الوجبات التي يفضلها الطفل

يجب أن تقوم الأم بإعداد الوجبات التي يفضلها الطفل، بالإضافة إلى أنها يجب أن تغير دائما في الوصفات التي تمتلئ بالعناصر الغذائية الصحية، وفي نفس الوقت تلفت انتباه الطفل.

تقديم الطعام فور الشعور بالجوع

يجب أن تقدم الأم للطفل الطعام فور شعوره بالجوع؛ حتى تستطيع أن تجعل الطفل يأكل الكمية المناسبة، وذلك عن طريق إعداد الوجبات وجعلها جاهزة في أي وقت يطلب الطفل الطعام. 

الابتعاد عن السوائل مع الطعام

يجب ألا تقدم الأم المشروبات مع الوجبات؛ حتى لا تساعد على شبع الطفل بسرعه وتستبدل ذلك بأن يشرب الطفل كمية قليلة من السوائل؛ حتى تساعده على البلع، ويتم استخدام السوائل في الفترات بين الوجبات حتى تحافظ على رطوبة الجسم.

وصفات لزيادة وزن الأطفال بسرعة في 15 يوما

يوجد مجموعة كبيرة جدا من وصفات لزيادة وزن الأطفال بسرعة التي يمكن تقديمها كوجبات خفيفة وسط الوجبات الرئيسية، وتساعد على زيادة وزن الطفل بطريقة صحية، ومن أهمها التالي: 

  • فطيرة الخبز مع إضافة الفول السوداني أو الأفوكادو. 
  • المخبوزات المتنوعة المضاف إليها الجبن. 
  • إعطاء الطفل الزبادي كامل الدسم أو تقديم الكاستر الذي يحتوي على الفواكه. 
  • تناول البيض أو الفاصولياء التي يتم طبخها مع الخبز المحمص
  • استخدام عصير الفواكه مع الحليب أو الزبادي. 
  • تقديم المكسرات للأطفال الذين تكون أعمارهم فوق خمس أعوام أو تقديم زبدة المكسرات للأطفال الأصغر. 
  • فطيرة الدجاج مع الأفوكادو. 
  • البيتزا بجميع أنواعها. 
  • استخدام الفواكه المجففة مع قطع الجبن. 
  • تناول الجرانولا التي يتم صناعتها من المكسرات والفواكه المجففة، ورقائق الشيكولاتة مع إضافة الزبادي كامل الدسم.

طرق معرفة أن وزن الطفل أقل من الطبيعي

يصعب على الأم أن تعرف إذا كان طفلها يعاني من نقص في الوزن، لكن إذا كانت الأم تعرف طول الطفل ووزنه وترغب في معرفة إذا كان هذا الوزن يناسب سن الطفل وطوله أم لا تستطيع أن تستخدم حاسبة مؤشر كتلة الجسم والتي تدل على أن وزن الطفل صحي ومناسب بالنسبة لطوله أو غير مناسب.

إذا كانت النتائج تظهر أن الطفل يعاني من فقدان الوزن يجب أن تستشير الأم الطبيب؛ حتى يتم فحص الطفل ومعرفة الأسباب التي تؤدي إلى النحافة، ووضع برنامج يساعد على تزويد الطفل بالعناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم؛ حتى يصل وزنه إلى الطبيعي. 

وفي النهاية نكون قد تعرفنا على وصفات لزيادة وزن الأطفال بسرعة في 15 يوم الخطوات التي يجب اتباعها؛ حتى يتم زيادة وزن الطفل بطريقة صحية، وأهم الوصفات التي تساعد على زيادة وزن الأطفال، والطرق التي يمكن استخدامها في معرفة أن الطفل يعاني من فقدان الوزن. 

وصفات لزيادة وزن الأطفال بسرعة في 15 يوما

ما هي الوصفات التي تساعد على زيادة وزن الطفل بسرعة؟

يوجد الكثير من الأكلات التي يحبها الأطفال وتساعد على زيادة الوزن، ومن أهمها فطائر الخبز مع الفول السوداني، أو تناول المكسرات أو زبدة المكسرات، والبيتزا بجميع أنواعها.

ما هي طريقة معرفة أن وزن الطفل أقل من الطبيعي؟

تستطيع الأم أن تعرف أن وزن الطفل أقل من الطبيعي عن طريق استخدام مؤشر كتلة الجسم إذا كانت تعرف طول الطفل ووزنه.

هل هذا كان مفيد؟
+1
0
+1
0
+1
0
+1
0
+1
0
+1
0
+1
0
ادعمنا بمشاركة المقال
هيام محمد
هيام محمد
المقالات: 141

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!