ماهي الأمراض الوراثية بسبب زواج الأقارب؟

تعتبر الأمراض الوراثيةبسبب زواج الأقارب من أكثر الأمراض المنتشرة، ويوجد العديد من البلاد التي تمنع زواج الأقارب
ادعمنا بمشاركة المقال

تعتبر الأمراض الوراثية بسبب زواج الأقارب من أكثر الأمراض المنتشرة، ويوجد العديد من البلاد التي تمنع زواج الأقارب، لكن هناك بلدان أخرى تشجع هذا الموضوع، ويختلف قانون زواج الأقارب من بلد إلى بلد أخرى، فهناك بعض الدول مثل الصين وكوريا الشمالية والولايات المتحدة الأمريكية تمنع زواج الأقارب؛ حتى لا تنتشر الأمراض الوراثية في هذه البلدان، ولكن هناك بلدان أخرى تشجع هذا الزواج وتقول أن هدف هذا الزواج هو الترابط الأسري وحفظ الميراث من الضياع. 

الأمراض الوراثية بسبب زواج الأقارب

قبل التعرف على الأمراض الوراثية بسبب زواج الأقارب يجب في البداية أن نعرف ما معنى زواج الأقارب، وما المقصود به، فزواج الأقارب هو الزواج بين إثنين يكون بينهما صلة قرابة، أو هو الزواج من أبناء الخالة من الدرجة الأولى أو الثانية أو الثالثة، أو من أبناء العم، ويتلخص زواج الأقارب في التالي: 

  • الزواج من أبناء العم من الدرجة الأولى، وهم أبناء أخ الأم أو الأب أو أبناء عم الأب. 
  • أبناء العم من الدرجة الثانية، وهم أبناء أبناء أخ الأم أو الأب. 

أضرار زواج الأقارب

يوجد الكثير من الأضرار التي تنتج عن الزواج الأقارب التي أثبتتها الكثير من الأبحاث والدراسات ومن أهم هذه الأضرار التالي: 

  • يسبب زواج الأقارب خطر الإصابة بمجموعة من الأمراض التي تؤدي إلى ارتفاع معدلات الوفيات بنسبة 3 إلى 4 %. 
  • يؤدي زواج الأقارب إلى الإصابة بالكثير من الأمراض الوراثية، والتي تؤدي إلى زيادة إصابة الأطفال بالقلق والتوتر والاكتئاب. 
  • ترفع من احتمالية ظهور بعض الأمراض النادرة التي تحدث للأطفال الذين يقولون من آباء وأقارب، وتختلف درجة الإصابة بهذه الأمراض على حسب اختلاف درجة القرابة. 
  • يزيد زواج الأقارب من احتمالية ولادة طفل لديه عيب خلقي من 2 إلى 3 %، لكن الحالات الطبيعية قد تزيد من 4 إلى 6 %. 
  • لذلك يجب على أي شخصين يرغبون في الزواج وهم أقارب أن يذهبوا إلى الطبيب ويقومون بإجراء مجموعة من الفحوصات؛ حتى يتم التأكد من سلامة الشخصين وعدم احتمالية إنجاب أطفال يمكن إصابتهم بأي مرض من الأمراض الوراثية. 
الأمراض الوراثية الناتجة عن زواج الأقارب
ماهي الأمراض الوراثية بسبب زواج الأقارب؟ 2

الأمراض الوراثية بسبب زواج الأقارب

هناك العديد من الأمراض الوراثية بسبب زواج الأقارب، ومن هذه الأمراض ما يلي: 

الأمراض الوراثية المرتبطة بالجنس

هناك العديد من الأمراض الوراثية بسبب زواج الأقارب، وتكون هذه الأعراض مرتبطة بالجنس، ومن أهم أسباب حدوث هذه الأمراض التالي: 

  • الأمراض الوراثية تحدث بسبب خلل في كروموسومات الأم والأب واتفاق الجينات بينهم. 
  • عادة ما يكون الأب والأم ليس بهم أي مرض ظاهر ولكن تنتقل الجينات الوراثية إلى الطفل فيصبح يعاني من مرض وراثي. 
  • لتجنب هذه الأمراض الوراثية الناتجة عن زواج الأقارب لا بد أن نقلل من العلاقات الزوجية حتى لا يحدث حمل في جنين مشوه، ولا بد أن يخضع الأب والأم دائماً للفحص الطبي وخاصة المرأة الحامل حتى تكتشف أي مرض وراثي قبل ولادة الجنين. 

المرض الوراثي متلازمة الهشة

يعتبر مرض الهشة من أهم الأمراض الوراثية بسبب زواج الأقارب وهو مرض وراثي، ويعرف أيضا باسم آخر وهو متلازم مارتن بيل هذا المرض الوراثي ينتقل من الآباء إلى الأبناء، ويؤدي هذا المرض الوراثي إلى صعوبة النطق والتعلم عند الأطفال، ويؤخر النمو ويجعل عند الطفل مشاكل اجتماعية. 

متلازمة الهشة تختلف من طفل إلى آخر، فيمكن أن تكون شديدة عند بعض الأطفال، ويمكن أن تكون قليلة عند البعض الآخر، ويمكن أن تشخص عند أطفال آخرين بمستوى ذكاء طبيعي، ولكن ترجع هذه العدوى إلى تاريخ عائلي قديم. 

المرض الوراثي اعتلال العصب البصري

هو مرض وراثي يصيب العصب البصري والحزمة الحليمية البقعية، وهذا المرض الوراثي يعمل على فقدان البصر بطريقة سريعة ويعدم الرؤية المركزية للعين، وهذا المرض يحدث بكثرة في المرحلة المتوسطة من العمر ويمكن أن تحدث في أي وقت من العمر ويتعرض لها الرجال أكثر من السيدات. 

المرض الوراثي فابري

يعتبر مرض فابري من أهم الأمراض الوراثية بسبب زواج الأقارب وتتلخص أسباب هذا المرض في التالي: 

  • هذا المرض نادر يحدث بسبب الجينات الوراثية، ويكون من ضمن الأمراض الوراثية الناتجة عن زواج الأقارب. 
  • هذا المرض يكون ناتج بسبب نقص خلقي في انزيم محلول التحلل ألفا غالاكتوزيداز. 
  •  هذا الانزيم الناقص في الجسم يعمل على تعطيل تكسير المركبات الدهنية للخلية ويزيد الدهون السكرية في الخلايا الباطنية والأنسجة فى الجسم مما يؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب والكلى ويعمل على إصابة الدماغ بشكل كبير جداً. 

المرض الوراثي الهيموفيليا

هذا المرض نادر الحدوث، حيث أنه يمنع الدم من التجلط بسبب أنه يحجز غذاء البروتين عن الجسم والجسم إذا لم يحتوي على ما يكفيه من البروتين يحدث له تجلط، 

ويعمل هذا المرض الوراثي الهيموفيليا على حدوث نزيف لفترة طويلة عن النزيف الطبيعي الذي يمكن أن يحدث للجسم؛ لأنه يخزن الدم بشكل أكبر في الجسم، فبالتالي إذا حدث أي نزيف للجسم يظل هذا النزيف لفترة كبيرة. 

هذا النزيف لا يحدث في الجروح الخفيفة التي تطرأ على الجسم، ولكن يكون هذا النزيف داخلياً مما يعمل على تلف الأعضاء دون أن يشعر به المريض وتلف الأنسجة ويحدث هذا النزيف كثيراً في الركبتين والمرفقين. 

وفي النهاية نكون قد تعرفنا على الأمراض الوراثية بسبب زواج الأقارب ومعنى زواج الأقارب، وأضرار زواج الأقارب، والأمراض الوراثية المرتبطة بالجنس، ومرض اعتلال العصب البصري الوراثي، والمرض الوراثي متلازمة الهشة، والمرض الوراثي فابري، والمرض الوراثي الهيموفيليا. 

الأمراض الوراثية بسبب زواج الأقارب

هل هذا كان مفيد؟
+1
0
+1
0
+1
0
+1
0
+1
0
+1
0
+1
0
ادعمنا بمشاركة المقال
هيام محمد
هيام محمد
المقالات: 141

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!