أعراض اليوم الحادي عشر من ترجيع الأجنة وكم نسبة هرمون الحمل

من أهم أعراض اليوم الحادي عشر من ترجيع الأجنةاضطرابات في الشهية حيث تشعر السيدة بعدم الرغبة في تناول الطعام، ثم بعد ذلك تشعر برغبة شديدة في تناول الطعام فجأة، وتريد السيدة أن تتناول كميات كبيرة من الطعام، بالإضافة إلى أنها تكره بعض الأطعمة التي كانت تحبها من قبل، وتقبل على تناول بعض الأطعمة الغريبة. 
ادعمنا بمشاركة المقال

ترغب العديد من السيدات معرفة أعراض اليوم الحادي عشر من ترجيع الأجنة حيث أنه يوجد العديد من الأزواج الذين يواجهون مشاكل الحمل بطريقة طبيعية، لذلك يلجأون إلى عملية التلقيح الصناعي التي تتم عن طريق أخذ البويضات وتخصيب هذه البويضات من خلال الحيوانات المنوية من الرجل، ثم بعد ذلك يتم زرع هذه البويضات داخل رحم الأم؛ حتى يحدث الحمل، ويعتبر اليوم الحادي عشر بعد ترجيع الأجنة هو أكثر يوم تظهر فيه أعراض الحمل بصورة واضحة، لذلك سوف نتعرف خلال السطور القادمة عن كافة الأعراض التي تظهر بعد ترجيع الأجنة. 

أعراض اليوم الحادي عشر من ترجيع الأجنة

تعتبر أعراض اليوم الحادي عشر من ترجيع الأجنة من أكثر الأعراض الواضحة بعد إجراء عملية زرع البويضة داخل رحم الأم، والتي تدل بشكل واضح على نجاح عملية التلقيح الصناعي، ومن أهم الأعراض التي تشعر بها السيدة في اليوم الحادي عشر التالي: 

  • تشعر السيدة بمجموعة من الافرازات المهبلية غير الإفرازات المعتادة، ويكون ذلك بسبب ارتفاع نسبة الهرمونات داخل الجسم، وخاصة هرمون البروجسترون، بالإضافة إلى أنها تلاحظ بعض قطرات الدم التي تكون لونها داكن. 
  • من أهم أعراض اليوم الحادي عشر من ترجيع الأجنة شعور السيدة بألم في الثدي، بالإضافة إلى أن حلمات الثدي تكون لونها داكن. 
  • الشعور بالتعب والإرهاق وعدم القدرة على بذل أي مجهود والحاجة إلى النوم لوقت طويل. 
  • الاحساس بالغثيان، ويكون ذلك بسبب اضطرابات الهرمونات داخل الجسم. 
  • الحاجة إلى التبول باستمرار، حيث أن المشيمة تفرز هرمون الحمل، وهو الهرمون المنبه للغدد التناسلية الذي يجعل السيدة تشعر بالتبول على مدار أوقات متقاربة. 
  • عدم نزول الدورة الشهرية بعد مرور 14 يوم من إجراء عملية ترجيع الأجنة، وقد يكون انقطاع الدورة بسبب نجاح العملية أو لأي سبب آخر، لذلك يجب أن تتأكد السيدة عن طريق إجراء فحص الحمل. 
  • اضطرابات في الشهية حيث تشعر السيدة بعدم الرغبة في تناول الطعام، ثم بعد ذلك تشعر برغبة شديدة في تناول الطعام فجأة، وتريد السيدة أن تتناول كميات كبيرة من الطعام، بالإضافة إلى أنها تكره بعض الأطعمة التي كانت تحبها من قبل، وتقبل على تناول بعض الأطعمة الغريبة. 
  • من أهم أعراض اليوم الحادي عشر من ترجيع الأجنة الشعور بألم في البطن والحوض ويدل هذا الألم على نجاح العملية وحدوث الحمل. 
  • الشعور بالنزيف ويعتبر هذا من الآثار الجانبية التي تظهر بعد إجراء عملية ترجيع الأجنة، ويكون ذلك بسبب إعادة تشكيل الحمل داخل جدار الرحم. 
  • ظهور بعض المشاكل في الجهاز الهضمي، مثل الإصابة بالإمساك والإسهال بالإضافة إلى أن السيدة تشعر بألم في المعدة، ويؤدي ذلك إلى الشعور بالخمول ولا تستطيع أن تبذل أي مجهود. 
6
أعراض اليوم الحادي عشر من ترجيع الأجنة وكم نسبة هرمون الحمل 2

هرمون الحمل بعد ترجيع الأجنة

بعد أن تعرفنا على أعراض اليوم الحادي عشر من ترجيع الأجنة يمكننا أن نعرف ما هو هرمون الحمل بعد عمليه ترجيع الأجنة، حيث أن هرمون الحمل هو عبارة عن الهرمون الذي تقوم بإنتاجه الخلايا التي تحيط بالجنين؛ حتى يحافظ على مستويات البروجسترون في الجسم المرأة، ويساعد على تحسين نمو الرحم، بالإضافة إلى أنه يساعد على تكوين الجنين بطريقة صحيحة، ويسمى هرمون الحمل علميا باسم قوات حرس السواحل الهايتية أو hCG ويساعد هذا الهرمون على معرفة إذا كان الحمل سليم أو مرضي من خلال اختبارات الحمل، بالإضافة إلى أنه يساعد على الكشف عن إصابة الرحم بأي نوع من الأورام الخبيثة والسرطانات. 

مستوى هرمون الحمل الطبيعي بعد إجراء ترجيع الأجنة

لا يوجد مستوى ثابت لهرمون الحمل بعد إجراء عملية ترجيع الأجنة، أو حتى في حالة الحمل بطريقة طبيعية؛ حيث أن نسبة هرمون الحمل تتوقف على حسب الكثير من العوامل، ومن أهم هذه العوامل التالي: 

  • نوع الجنين الذي يتم استخدامه في عملية ترجيع الأجنة هل هو جنين مجمد أم جنين طازج. 
  • تختلف نسبة هرمون الحمل على حسب اليوم الذي تقوم فيه السيدة بإجراء اختبار الحمل، حيث أن اليوم الأول يختلف عن اليوم الحادي عشر من ترجيع الأجنة.

نسبة هرمون الحمل بعد ترجيع الأجنة

يمكن معرفة نسبة هرمون الحمل بعد إجراء عملية ترجيع الأجنة في حالة إذا كانت السيدة تحمل في جنين واحد عن طريق الآتي: 

  • تكون نسبة هرمون الحمل في الفترة أقل من أسبوعين من ترجيع الأجنة بين 23 إلى 186 ميكرومتر لكل لتر. 
  • نسبه هرمون الحمل بعد أن يمر أسبوعين من عملية الترجيع الأجنة تتراوح بين 33 إلى  292 ميكرومتر لكل لتر. 
  • تتراوح نسبة هرمون الحمل بعد أن يمر 15 يوم على عملية ترجيع الأجنة بين 35 إلى 536 ميكرومتر لكل لتر. 
  • بعد ترجيع الأجنة ب 16 يوم تكون نسبة هرمون الحمل من 66 إلى 806 ميكرومتر لكل لتر. 
  • نسبه هرمون الحمل في اليوم السابع عشر من عمليه ترجيع الأجنة تتراوح بين من 94 إلى 999 ميكرومتر لكل لتر. 
  • نسبه هرمون الحمل في اليوم الثامن عشر من ترجيع الأجنة تكون من 164 إلى 1423 ميكرومتر لكل لتر. 
  • نسبه هرمون الحمل بعد مرور 19 يوم من عملية ترجيع الأجنة تتراوح بين من 345 إلى 1708 ميكرومتر لكل لتر. 
  • نسبه هرمون الحمل في اليوم ال 20 من ترجيع الأجنة هي من 503 إلى 1708 ميكرومتر لكل لتر.

أهمية معرفة نسبة هرمون الحمل بعد ترجيع الأجنة

يجب أن تتابع السيدة نسبة إفراز هرمون الحمل بعد عملية انغراس الجنين داخل الرحم؛ لأنه يعتبر من أهم العلامات التي تدل على حدوث الحمل، بالإضافة إلى أنه يساعد على معرفة الكثير من المعلومات حول الجنين والأم، ومن أهمها التالي: 

  • يساعد هرمون الحمل على معرفة عمر الجنين التقريبي. 
  • يوضح إذا كان هناك أي مشكلة في الحمل، مثل مشاكل الحمل العنقودي. 
  • يساعد معرفة هرمون الحمل على التأكد من أن الجنين لا ينمو خارج الرحم. 
  • يساعد على التأكد من صحة الجنين وعدم حدوث الإجهاض. 

وفي النهاية نكون قد تعرفنا على أعراض اليوم الحادي عشر من ترجيع الأجنة بالإضافة إلى أننا تعرفنا على هرمون الحمل بعد ترجيع الأجنة، وتعرفنا على النسبة الطبيعية لهرمون الحمل في الأيام المختلفة بعد ترجيع الأجنة، وأهمية معرفة نسب هرمون الحمل للأم وللجنين. 

أعراض اليوم الحادي عشر من ترجيع الأجنة

ما نسبة هرمون الحمل في اليوم 20 بعد ترجيع الأجنة؟

هرمون الحمل هو عبارة عن الهرمون الذي تقوم بإنتاجه الخلايا التي تحيط بالجنين؛ حتى يحافظ على مستويات البروجسترون في الجسم المرأة، ويساعد على تحسين نمو الرحم، بالإضافة إلى أنه يساعد على تكوين الجنين بطريقة صحيحة، ونسبة هرمون الحمل في اليوم ال 20 من ترجيع الأجنة هي من 503 إلى 1708 ميكرومتر لكل لتر.

ما أهمية معرفة نسبة هرمون الحمل بعد ترجيع الأجنة؟

يسمى هرمون الحمل علميا باسم قوات حرس السواحل الهايتية أو hCG ويساعد هذا الهرمون على معرفة إذا كان الحمل سليم أو مرضي من خلال اختبارات الحمل، بالإضافة إلى أنه يساعد على الكشف عن إصابة الرحم بأي نوع من الأورام الخبيثة والسرطانات. 

هل هذا كان مفيد؟
+1
6
+1
0
+1
1
+1
2
+1
0
+1
0
+1
0
ادعمنا بمشاركة المقال
هيام محمد
هيام محمد
المقالات: 141

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!